أرسال رسالة

Close

مخبر المعايرة والقياس

الاجتماع الثامن للجنة الدائمة للمواصفات

الجمهورية العربية السورية وزارة الصناعة هيئة المواصفات والمقاييس العربية السورية عقدت اللجنة الدائمة لهيئة المواصفات و المقاييس العربية السورية اجتماعها الثامن لعام (2016) بتاريخ (2016/10/11) قامت اللجنة بأعمالها وفق التسلسل التالي :

 

تضمن جدول أعمال اللجنة الدائمة على (15) مواصفة موزعة على النحو التالي:

مشاريع مواصفات المديرية الغذائية  

ـ زيت الزيتون

تحدد هذه المواصفة القياسية السورية المتطلبات والخصائص الواجب توفرها في زيت ثمار الزيتون المعد للطعام، كما تحدد تعليمات التعبئة والتغليف والتخزين وبطاقة البيان وتشير إلى مراجع طرائق الاعتيان والاختبار المتعلقة بجودة ونقاوة هذا المنتج. ولا تشمل هذه المواصفة زيت بيرين الزيتون.

و لقدتم تعديل هذه المواصفة تماشياً مع تعديل مرجع المواصفة الذي تم الأخذ به بالإضافة إلى صياغتها ضمن قالب المواصفات الجديد، و يتضمن التعديل تغيير بعض التسميات و بعض القرائن كقرينة الحموضة و بعض معايير النقاوة و الجودة.

و في الختام أوصت  اللجنة الدائمة باعتماد مشروع تعديل المواصفة المذكورة أعلاه كمواصفة قياسية وطنية وتطبق إلزامياً بعد ستة أشهر من تاريخ صدور قرار الاعتماد و تقوم كل من وزارة الصناعة و وزارة الاقتصاد و التجارة الخارجية و وزارة التجارة الداخلية و حماية  المستهلك  و وزارة الزراعة و المديرية العامة للجمارك بمراقبة تطبيق هذه المواصفة كل فيما يخصه و وفقاً للقوانين و الأنظمة النافذة.

ـ عصير الفواكه أو الخضر الطبيعي – عصير الفواكه أو الخضر الطبيعي المركز 

تختص هذه المواصفة القياسية السورية بالشروط الواجب توافرها في أنواع عصير الفواكه أو الخضر الطبيعي و المركز التالية:

- نكتار الفاكهة

- هريس الفاكهة المركز للاستخدام في صناعة نكتار وعصير الفاكهة

- هريس الفاكهة للاستخدام في صناعة نكتار وعصير الفاكهة

- المستخلص المائي لعصير الفاكهة

- عصير الفاكهة أو الخضر المركز

- عصير كامل الثمرة: الرحيق (نكتار)

- عصير الفاكهة أو الخضر

وتشمل هذه المواصفة التعاريف ، الشروط العامة ، التركيب الأساسي و عوامل الجودة،، مضافات الغذاء ، الاشتراطات الصحية ، الملوثات المعدنية ، التعبئة و النقل ، بطاقة البيان ، طرائق التحليل

حيث بين بأنه تم إجراء تعديل لهذه المواصفة كون مرجع المواصفة قد تم تعديله و بعد المناقشة أوصت اللجنة باعتماد مشروع المواصفة المذكورة أعلاه كمواصفة قياسية وطنية وتطبق إلزامياً بعد ستة أشهر من تاريخ صدور قرار الاعتماد و تقوم كل من وزارة الصناعة و وزارة الاقتصاد و التجارة الخارجية و وزارة التجارة الداخلية و حماية  المستهلك  و وزارة الصحة و المديرية العامة للجمارك بمراقبة تطبيق هذه المواصفة كل فيما يخصه و وفقاً للقوانين و الأنظمة النافذة.

ـ الدسم و الزيوت النباتية و الحيوانية – تعيين رقم البيروكسيد

تحدد هذه المواصفة القياسية السورية طريقة التعيين البصري لرقم البيروكسيد للدسم والزيوت النباتية والحيوانية وذلك بتحديد نقطة نهاية المعايرة بصرياً. ويقيس رقم البيروكسيد كمية الاوكسجين المرتبط كيميائياً مع الزيت أو الدهن على شكل بيروكسيد وخاصة الهيدروبيروكسيدات (hydroperoxides.).

هذه الطريقة قابلة للتطبيق على الدسم والزيوت النباتية والحيوانية والحموض الدهنية وخلائطها ذات رقم البيروكسيد التي تترواح بين (0-30) ميلي مكافئ/كغ (اوكسجين فعال بالكيلوغرام). وأيضاً قابلة للتطبيق على المرغرين والدسم القابلة للمد ذات المحتوى المتفاوت من الماء.

هذه الطريقة غير قابلة للتطبيق على دهون الحليب والليسيثين.

وتشمل هذه المواصفة المصطلحات والتعاريف ، المبدأ ،  الكواشف ، التجهيزات ، الاعتيان ، تحضير العينة ، الاجراءات

 الحساب والتعبير عن النتائج،  دقة الطريقة ، تقرير الاختبار

وقد اعتمدت هذه المواصفة على المواصفة الدولية للتقييس ISO 3960:2007

حيث بين بأنه تم إجراء تعديل لهذه المواصفة كون مرجع المواصفة قد تم تعديله

و بعد المناقشة أوصت اللجنة باعتماد مشروع المواصفة المذكورة أعلاه كمواصفة قياسية سورية وطنية.

مشاريع مواصفات المديرية الكيميائية

أ‌-     مشتقات الزيوت و الدسم – استيرات ميتيل الاحماض الدهنية – تقدير محتوى الصوديوم بمطياف الامتصاص الذري.

ب‌- مشتقات الزيوت و الدسم – استيرات ميتيل الاحماض الدهنية – تقدير محتوى البوتاسيوم بمطياف الامتصاص الذري.

حيث بينت ان مراجع هذه المواصفات هي المنظمة الدولية للتقييس  وذكرت الجهات التي عممت عليها وبأنه لم ترد أي ملاحظات حولها.

و بعد المناقشة أوصت اللجنة باعتماد مشروع المواصفة المذكورة أعلاه كمواصفة قياسية سورية وطنية.

-      مستحضرات التجميل – الجزء 1: المواد الممنوع اضافتها

-      مستحضرات التجميل – الجزء 2: المواد المقيد اضافتها 

-      مستحضرات التجميل – الجزء 4: المواد الحافظة المسموح اضافتها  

حيث بينت بأنه تم إجراء تعديل لهذه المواصفات كون مراجعها قد تم تعديله وهذه المراجع تعتمد على التشريعات الاوربية ، كما أنه تم صياغتها ضمن قالب المواصفات الجديد وبأنها ستأخذ تاريخ إصدار حديث،كما و ذكرت مراجعها والجهات التي عممت عليها وبأنه لم ترد أي ملاحظات حولها.

و بعد المناقشة أوصت اللجنة باعتماد هذه المشاريع المذكورة أعلاه كمواصفات قياسية وطنية وتطبق إلزامياً بعد ستة أشهر من تاريخ صدور قرار اعتمادها و تقوم كل من وزارة الصناعة و وزارة الاقتصاد و التجارة الخارجية و وزارة التجارة الداخلية و حماية المستهلك  و وزارة الصحة و المديرية العامة للجمارك بمراقبة تطبيق هذه المواصفات كل فيما يخصه و وفقاً للقوانين و الأنظمة النافذة.

مشاريع مواصفات مديرية المقاييس

أجهزة القياس المستمر لغازات  ال CO و NOx  في انبعاثات المصدر الثابت . ج 2 : اختبارات الأداء والتقييس

تطبق هذه المواصفة على أجهزة القياس التي تعمل على نظام تحليل الغاز المأخوذ مباشرة من المدخنة أو أنبوب الغاز في الصناعة مثل المحطات الحرارية والمراجل والمعامل .

و توضح المواصفة الشروط والظروف الواجب توفرها واتباعها عند تنفيذ اختبارات الأداء، مثل الحرارة والضغط و الفترة الزمنية للوصول الى الاستقرار والرطوبة وخلائط غاز المعايرة المستخدمة و جهد الطاقة والاهتزازات الميكانيكية والصدمات والموجات الكهربائية المفاجئة في الاشارة والبيانات والتفريغ الكهربائي الساكن .. الخ. كما تشمل الاختبارات اللازمة للتحقق الأولي للنظام التحليلي للغاز.

أجهزة القياس المستمر لغازات  ال CO و NOx  في انبعاثات المصدر الثابت  ج 3: نموذج تقرير الاختبار

تتحدث هذه المواصفة عن شكل تقرير الاختبار المعياري بشكل يتوافق مع إطار عمل نظام شهادات ال OIML الالزامي. وهو يعرض نتائج الاختبارات المختلفة والفحوصات التي يخضع لها النظام التحليلي للغاز.

وتبين هذه المواصفة عدد الاختبارات أو قيم الاختبار الموصى بها، وتستخدم هذه الاعداد والقيم في قالب نظام شهادة ال OIML ، كما يبين نموذج تقرير الاختبار وسائل الاختبار المستخدمة والمشاكل التي تظهر أثناء الاختبار , وأية معلومات أخرى مفيدة حول الاختبار مثل ( درجة الحرارة والرطوبة ...الخ ) تذكر أيضا في التقرير .

بعد المناقشة أوصت اللجنة باعتماد هذه المشروع المذكورة أعلاه كمواصفات قياسية سورية وطنية من خلال تبني مواصفة المنظمة الدولية للمترولوجيا تبنياً مطابقاً حسب الدليل السوري رقم (2) الخاص بتبني المواصفات الدولية أو الإقليمية أو الوطنية.

أنهت اللجنة الدائمة اجتماعها الثامن في تمام الساعة الثانية عشرة من تاريخ (11/10/2016